المتزوجون و المتزوجات هو و هي

عفوا أنت لست عضوا في هذا المنتدى
لرؤية الموضوع كاملا
يشرفنا تسجيلك و تفاعلك معنا
المتزوجون و المتزوجات هو و هي

المنتدى يعمل على تحقيق السعادة الزوجية عن طريق معرفة حقوق الزوجين و حل المشاكل الأسرية سواء العاطفية أو الجنسية أو الروحانية أو النفسية أو الأخلاقية و الدينية مع تكوين صداقات بين أعضائه وتبادل الخبرات و التعبير عن الهوايات

رقم الدكتور الروحاني أبو مصطفى / 00201277077547 لحل جميع مشاكلكم الزوجية و العاطفية و الروحانية و كشف الكنوز و استخراجها و فك الأسحار والأعمال
د/ أبو مصطفى مشغول جدا في علاج مشاكل أخوان و أخوات لكم و نظرا لكثرة المكالمات و ضيق الوقت فلن يتم الرد على أي رقم غير بعد شحن رصيد و قدره 20 عشرون جنيها مصريا قبل اجراء المكالمة على هاتف أبو مصطفى و إلا لن يتم الرد و ذلك للجدية و منع المعاكسات

المواضيع الأخيرة

» كشف الشخص الذي يكلمك يكذب عليك أم هو صادق
أمس في 10:09 pm من طرف تعبت من الحياة

» كيف تقرأ فنجانك بنفسك
أمس في 10:07 pm من طرف تعبت من الحياة

» كيف تجعل الاستغناء عنك مستحيلا
أمس في 10:02 pm من طرف تعبت من الحياة

» جلب الحبيب و الزوج والعاشق و جعله طوع يدك أسهل طريقة و أسرعها دون تعب أو خوف
أمس في 10:00 pm من طرف تعبت من الحياة

» باب نفقة ألف ريال كل يوم
14/9/2014, 9:29 pm من طرف alafa

» دعاء و ورد الجلالة للجيلاني
14/9/2014, 9:23 pm من طرف alafa

» طرق استخدام أسماء الله الحسنى
14/9/2014, 9:20 pm من طرف alafa

» خواص اسم الله تعالى الشافي
14/9/2014, 9:17 pm من طرف alafa

» آيات الشفاء في القرآن
14/9/2014, 9:12 pm من طرف alafa

» عمل سورة الفاتحة
14/9/2014, 9:09 pm من طرف alafa

» لإبطال سحر البيوت و محل الكسب وو العتبات
14/9/2014, 9:06 pm من طرف alafa

» استخارة السبحة صحيحة مليون بالمائة
14/9/2014, 9:01 pm من طرف alafa

» استخدام الفاتحة كأسم الله الأعظم
14/9/2014, 8:58 pm من طرف alafa

» استخارة عجيبة بسورة الكوثر نتيجتها وقتية
14/9/2014, 8:56 pm من طرف alafa

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 63 بتاريخ 6/2/2014, 11:32 pm

التسجيل

ممنوع سرقة الموصوعات

عدد المريدين لمنتدانا الغالي و دولهم

طهروا مسامعكم بسماع القرآن الكريم

TvQuran

Tweeter

نظرية سوليفان لنمو الشخصية

شاطر

الفتى الذهبي
نائب المدير العام
نائب المدير العام

الأوسمة الأوسمة : وسام المشرف المتميز

عدد الرسائل: 1077
العمر: 43
تاريخ التسجيل: 26/02/2009

نظرية سوليفان لنمو الشخصية

مُساهمة من طرف الفتى الذهبي في 18/1/2011, 9:41 am

نظرية سوليفان
أن "سوليفان" (Sallivan, 1968) - وهو من التحليليون الجدد - يرى أن الشخصية هى مجموعة العمليات الدينامية ، تتصف بحالة من التدفق الثابت لهذه العمليات يفضل أن يعرض مثل هذه التحولات في الطاقة بالديناميات Dynamisms . والديناميات هى عملية فطرية ومألوفة ، ولها علاقة بالصورة النهائية التى تكون عليها الشخصية ، وهى شائعة بشكل قليل أو كثير في كل الأفراد ، وبما تأخذ بعض الصور المختلفة من السلوك كالكلام أو الحركة ، وربما تشمل أحداث غير ظاهرة وخيالية أو كافية كالعمليات العقلية ، أو ربما تكون لا شعورية جزئيا أو كلياً . وعلى سبيل المثال فدينامية الكراهية hate تتكون من تحول أو إعادة تشكيل الطاقة الفزيقية إلى تفكير خفي ، أو سلوك ظاهر يختزل التوتر من خلال العدوان ، أما دينامية الاتصال الجنسي فتتضمن استخدام الطاقة في إشباع الحاجة للجنس ، وتتعدل أو تتغير الديناميات بشكل ثابت في سلم الرقى أو التطور النمائي للفرد من خلال التعلم أو النضج ، ومع ذلك فالسلوك الناتج عادة لا يكون متطابق مع مختلف المواقف (أو كما يعبر عنه مختلف الأفراد) . فإظهار الكراهية ربما يختلف إلى حد ما في الشدة أو الخواص النوعية والسلوكيات المصاحبة من فرد لآخر ومن موقف لآخر لدى نفس الفرد ، ولكنها رغم ذلك تمثل نفس الديناميات (نقلا عن محمد عبد الرحمن ، 1998: 241).
ويوضح ذلك "سوليفان" بقوله ليس مجرد أن يختلف برتقالتين عن بعضهما البعض في الحجم أو الشكل أو حتى الطعم يجعلهم لا ينتمون إلى نفس النوع من الفاكهة ، أو أن كلمة ما قد تترجم بمعنيين مختلفين تماماً من قبل اثنين من الناس ، ولكنها تبقى في النهاية ذات معنى واحد ، ولكن الكراهية والشهوة hare and lust تختلف في دينامياتها كما يختلف الليمون عن البرتقال " ، فالدينامية تتكون من نمط أو غشاء من تحول الطاقة إلى نوع آخر يختلف محتواها فقط بدرجة واضحة .. " فالدينامية هى النمط الثابت نسبياً من تحول الطاقة إلى إحدى الصور الأخرى ، وتتميز بتوجيهها للكائن العضوى ككائن حى ، كما يعرف النمط Pattern بانه خلاف من الاختلافات الجزئية غير الواضحة ، ولذلك أفضل مصطلح الدينامية لأنه يشير إلى الميكانزمات العقلية والنظام النفسي وما شابه ذلك ، ويدل على القدرة النسبية المحتمله للفرد أن يكون بمنأى عن أى تغيرات .
وينظر "سوليفان " بالفعل إلى الكائن العضوى الإنساني ككل كديناميات أولية تتكون من ديناميات ثانوية متنوعة ، كالخلايا والأعضاء ، فيناقش مثلا الخصائص الدينامية لقرنية العين أو القلب ، وهو ما يعكس أن هذه المكونات يمكن أن تسهم في الحياة ، وفي نجاح عملية زراعة الأعضاء، بعد موت الفرد ، وبشكل أساسي فإن سوليفان يركز على ثلاث أنواع أساسية من الديناميات .
النوع الأول : يتضمن هذا التحول في الطاقة التى تتركز مباشرة على التوترات الناتجة عن اختلال عملية الإحساس بالنشاط والخفة (الايوفوريا) ، والعلاقات البينشخصية الموزعة أو المركزة مثل الرغبة الجنسية ، الخوف ، الغضب ، الكراهية ، الشعور بالذنب ، التكبر . وتتضمن كذلك في هذه الفئة ديناميات الأمان وعدم فتور الشعور والانعزالية التى تفيد في حالة التوترات الزائدة عن الحد دون أن يكون هناك من يحد و يخفض منها عندما تكون على وشك الظهور ، وعلى سبيل المثال إذا كان هناك طفل جائع لم يأكل منذ فترة ، فإن التوتر الزائد والخوف يميلان لانتاج أنماط سلوكية مثل تحطيم الذات والتقلص العضلى وزرقة الوجه الناتجة عن نقص الاكسجين في الدم ، ولذلك فإن دينامية التخلى عنه باللامبالاة تدفعه لأن يسلك بطريقة ما مثل تبليل الفراش ، وطالما أن هذا الطفل لا يستطيع أن ينهى هذا التوتر فإنه يلجأ إلى النوم ، وبالمثل فإن دينامية الارق المستمر يمكن أن تؤدي إلى القلق الزائد واللامبالاة الزائدة أو المحدودة ، ويمكن أن يكون ذلك مؤذيا أو حتى ممتعاً.
النوع الثاني : يتكون من تحولات الطاقة المميزة والتى تحدث بصفة خاصة في النهايات الموقفية للجسم Bodily end-station في اثناء التعامل مع العالم من خلال مناطق التفاعل مثل الفم ، والشرج، والقناة البولية ، والأعضاء التناسلية ، والغدد اللبنية في ثدى الأم ، وعلى سبيل المثال فالمنطقية الفمية لا تفيد في حالة الحاجة للطعام والشراب ، ولكنه كدينامية لها فإنها توضح الحاجة إلى المص والرضاعة ، ونفس الأمر بالنسبة لليدين لا تسعى فقط إلى معالجة الأشياء ولكن أيضا لمسها .. وماشابه ذلك ويتضمن السلوك الطبيعي الملاحظ كل من التفاعل البينشخصي وديناميات المناطق الشبقية . حيث انها تتضمن بعض صور العلاقات مع الآخرين والتى يتم التعبير عنها من خلال منطقة واحدة على الأقل من مناطق التفاعل .
النوع الثالث : ويعد ذات أهمية جزئية لا ترقى لمستوى النوعين الآخرين وهو نظام الذات Self-System والذى يخدم حاجتنا للتحرر من توتر القلق ، وحيث ان هذا النوع جاء مطابقاً لما اقترحه سوليفان حول تركيب الشخصية.
أساليب وأنماط الخبرة :
أوضح "سوليفان" أن الخبرة الإنسانية تتكون بالتحديد من التوترات المختلفة والديناميات وإشباع الحاجة ، ويحدث ذلك من خلال واحده أو أكثر من النماذج أو الأساليب الآتية :
الأسلوب الأول : النظام الأولى أو التناسق الأولى Protataxic وهو أولها في الظهور ، ويمثل القدرة الكاملة للطفل حديث الولادة على فهم وإدراك البيئة ، وهذه الصوره المحدده وغير المتمايزه من الخبره تتشابه مع ما يحدث في حالة الانفصال السريع ويصبح الفرد غير قادر على هذا الاختلاف بين ما كان وما أصبح عليه ، أو بين ذاته والآخرين ، انها تشمل بعض المؤشرات لمناطق معينة في التفاعل مع المثيرات التى تصطدم بالشروط الخارجية ، فالمنطقة الفمية مثلاً يمكن تشكيلها أو ربطها بأى نوع من الرموز من خلال خبرات النظام الأولى. ولذلك فإنه من السهل كما يرى "سوليفان" تخمين العمليات الداخلية للطفل حديث الولادة ، ولا يعد هذا النمط مقصوراً على مرحلة الطفولة المبكرة ، ولكنه يمتد خلال حياة الفرد ، وكلما تقدم الطفل في النمو فإن ذلك الكم المتراكم من الخبرات المتداخلة تأخذ في التصنيف إلى وحدات أكثر ترابطاً وهكذا يبدأ الطفل الدخول في المحور الثاني .
ويعرفها "كمال دسوقي" (1990) عن "سوليفان" بانها وصف مميز لمنوال به الاحوال الوقتية غير مفرق بينها وغير مترابطة ، فتلك هى الخبرة الأولى لوليد ، أو هى صفة لما يتصل بمنوالات خبرة فيها الوقائع أو الاحداث يحاط علماً بها في غير ترابط . والأحداث الخارجية لا تدرك إلا باهته أو خافته ولا تنظم إلا بطريقة بدائية ، فهى خاصية عقليات صغار الاطفال ، وعقول الكبار الراسخين في الذهان .
الاسلوب الثاني : أو ما يسمى بالمحور الجانبي أو الاردافي Parataxic: والذى يتميز باستخدام الرموز الذاتيه مثل استخدام الكلمات التى لا معنى لها إلا عند من يستخدمها ، كما تتميز بالقدرة على إدراك الاختلافات أو الفروق الزمنية . ورغم ذلك تعد خبرة هذه المرحلة خبرة غير منطقية ، كما أنها تتم عن نقص فى فهم علاقة العلة أو السببية ، كالاعتقاد بأن المصائب تأتى من المشى تحت سلم خشبى أو المرور بجوار قطة سوداء وتتحول التوحدات اللاعقلانية للمريض إلى المعالج وأشخاص آخرين كالأباء . والمريض نفسياً الذى يتوقع هطول المطر في يوم صاف ، ويستنتج أن التفكير الاجتراري بالفعل يسبب انهمار المطر الذى قد يحدث أحيانا فيما بعد ، "والطفل أو الذهاني الذى يستخدم هذا الأسلوب يتصف بشذوذات في السلوك الانفعالي، كما يتميز بتملك استعدادات وأفكار واتجاهات لا تتكامل أو هى توجد في غرف محكمة المنطق ، كما يتميز بعدم التوافق فيما يتصل بالانفعالات والرغبات وهى عند "سوليفان" صفه لنمو المهارات والاتجاهات والافكار من غير أن تجلب كلها في علاقة بجانب شخصية المرء الآخرى " ( كمال دسوقي ، 1990) .ِ
الاسلوب الثالث : هو المحرر أو النمط الاسنادى أو المرجعي Syntaxic ، وهو أكثر صور الخبرة تعقيداً وتبدأ في الظهور في الشهر الثاني عشر حتى الشهر الثامن عشر من العمر فالخبرات المرجعية يمكن نقلها عن طريق رموز مقبولة ومفهومه لدى المجتمع . مثل هذا التطور في التقييم ، والاسناد أو المرجع يتضمن كذلك إدراك المفاهيم المرتبطه بالفعل والأثر أو السبب والنتيجة (Sullivan, 1968) . " وعند "سوليفان" هى مايتعلق بتلك الخبرات التى يمكن تناقلها عن طريق مفاهيم تكون لها مراجع موضوعية محددة ، هو وصف مميز لمنوال خبرة يمكن تناقله عن طريق مفاهيم مرجعها بيانات متفق عليها " ( كمال دسوقي ، 1990).

الغائبة أو القصدية :
يرى "سوليفان" أن السلوك الإنساني يجب أن يفهم في ضوء السببية والقصدية . إن قدرتنا على تحقيق عملية تخفيف التوتر تنمو في الطفولة المبكرة ، ولكنها تمثل واحدة فقط من الصفات الأساسية في الجنس البشرى ، ويختلف "سوليفان" عن "يونج" في انه يرى أن الظواهر النفسية يمكن أن تتحول بالتدريج إلى أحداث نفسية ، وتتضمن كتاباته عدداً من الإشارات إلى دور الجوانب التشريحية والعضوية في الوظائف الإنسانية .

وفي ختام هذا الفصل يجب أن يدرك القارئ أننا قد اخترنا نظرية "فرويد" "وسوليفان" من أجل أن نعطى مثال توضيحي لدينامية الشخصية . على الرغم من أن هناك نظريات مختلفة تنظر نظرات مختلفة تماما إلى الدوافع التى تكمن وراء السلوك الإنساني . ومع ذلك لم يستطيع المنظرين استخدام المنهج العلمي للكشف عن ديناميات الشخصية وربما قد يعود ذلك إلى اهتمام علماء النفس الشخصية الحديثة وإنشغالهم بالبحث بموضوع بناء أو مكونات الشخصية ولايزال الجدل موصولا بذلك الموضوع ولربما يعتبر أنه من السابق لأوانه البحث حاليا في موضوع دينامية الشخصية .
منقووووووووووووول للفائدة


_________________
لمراسلتي للإستفسار عن أي شيء
أو طلب العلاج من أي سحر أو مرض
أو لتفسير الأحلام أو لأخذ الرأي و المشورة
أو للصداقة و تبادل الخبرات و الهوايات
يرجى الاتصال برقم 0020177077547 أو مراسلتي على الإيميل الخاص بي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    الوقت/التاريخ الآن هو 16/9/2014, 9:24 am