المتزوجون والمتزوجات هو وهي

عفوا أنت لست عضوا في هذا المنتدى
لرؤية الموضوع كاملا
يشرفنا تسجيلك و تفاعلك معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المتزوجون والمتزوجات هو وهي

عفوا أنت لست عضوا في هذا المنتدى
لرؤية الموضوع كاملا
يشرفنا تسجيلك و تفاعلك معنا

المتزوجون والمتزوجات هو وهي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المتزوجون والمتزوجات هو وهي

منتدى يدعو جميع الأعضاء للمشاركة والصداقة وتبادل الخبرات في مجالات الحياة المختلفة

د/ أبو مصطفى مشغول جدا في علاج مشاكل أخوان و أخوات لكم و نظرا لكثرة المكالمات و ضيق الوقت فلن يتم الرد على أي رقم غير بعد شحن رصيد و قدره 20 عشرون جنيها مصريا قبل اجراء المكالمة على هاتف أبو مصطفى و إلا لن يتم الرد و ذلك للجدية و منع المعاكسات

المواضيع الأخيرة

» خمس خطوات لتحقيق أي هدف أو حلم
الجان في المعتقد الشعبي المغربي I_icon_minitime18/7/2015, 12:43 pm من طرف Novaa

» كشف و فضح الحبيب و الزوج الخائن و معرفة سره
الجان في المعتقد الشعبي المغربي I_icon_minitime5/7/2015, 6:11 am من طرف moslim70

» هام و عاجل جدا أرجو من الجميع الدخول بسرعة
الجان في المعتقد الشعبي المغربي I_icon_minitime1/7/2015, 3:23 am من طرف Amira90

» حكم جماع الأهل قبل الجمعة
الجان في المعتقد الشعبي المغربي I_icon_minitime8/6/2015, 8:30 pm من طرف عبد الراضى

» مشكوووووووور
الجان في المعتقد الشعبي المغربي I_icon_minitime27/3/2015, 2:58 am من طرف زائر

» انتبه .. أول ما تدخل المنتدى هام جدا جدا
الجان في المعتقد الشعبي المغربي I_icon_minitime6/3/2015, 1:35 pm من طرف حسام محمد حسن

» عالم السحر و تأثيره بين الحقيقة و الخيال
الجان في المعتقد الشعبي المغربي I_icon_minitime6/3/2015, 1:30 pm من طرف حسام محمد حسن

» صور حية لاكتشاف مدينة الجن
الجان في المعتقد الشعبي المغربي I_icon_minitime20/1/2015, 1:22 am من طرف Soso-moon

» كوني دميته لليله ومتعي ناظريه بالصور
الجان في المعتقد الشعبي المغربي I_icon_minitime17/9/2014, 5:32 pm من طرف missou

» موقع كتائب الشهيد عز الدين القسام
الجان في المعتقد الشعبي المغربي I_icon_minitime2/8/2014, 9:05 am من طرف Admin

» حركة حماس
الجان في المعتقد الشعبي المغربي I_icon_minitime2/8/2014, 8:57 am من طرف Admin

» غزة وأهلها
الجان في المعتقد الشعبي المغربي I_icon_minitime2/8/2014, 8:54 am من طرف Admin

» إعجاز علمي و الصبح إذا تنفس آية كونية
الجان في المعتقد الشعبي المغربي I_icon_minitime10/7/2014, 12:41 pm من طرف randasad

» لمن ينامون بالنهار و يستقظون بالليل معلومة هاااااامة
الجان في المعتقد الشعبي المغربي I_icon_minitime10/7/2014, 12:34 pm من طرف randasad

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 68 بتاريخ 21/3/2024, 5:48 pm

التسجيل

طهروا مسامعكم بسماع القرآن الكريم

TvQuran

Tweeter


3 مشترك

    الجان في المعتقد الشعبي المغربي

    mokh2020
    mokh2020
    متزوج فعال
    متزوج فعال


    الأوسمة الأوسمة : وسام التميز

    عدد الرسائل : 150
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    الجان في المعتقد الشعبي المغربي Empty الجان في المعتقد الشعبي المغربي

    مُساهمة من طرف mokh2020 6/11/2009, 9:37 am

    يمثل الاعتقاد
    في الجان اساس المعتقدات السحرية في المغرب على خلفية ان الجني يكون غالبا
    هو الرابط الخفي بين الساحر والمسحور وربما يتميز المغاربة عن غيرهم من
    باقي الشعوب العربية والاسلامية بما عرف لديهم من تشخيص بعض الكائنات
    الخفاء الشريرة او الحامية ومنحها صفات واسماء (كعيشة قنديشة مثلا).




    ان «الجنون» (الجان، بالتعبير المغربي الدارج) اسم طابو عند المغاربة اي
    محرم النطق به علانية فذكر الجن بالاسم هو بمثابة مناداة عليهم قد ينتج
    عنها رد فعل انتقامي منها غير محدد العواقب ولذلك يتحدث المغاربة عن الجن
    بشكل ملتو وغير مباشر فيسمونهم «هدوك» اي اولئك او المسلمين او سيادنا او
    اللي ما عندهم سمية (اي: اولئك الذين لا اسم لهم) او موالين المكان اي:
    اصحاب المكان الخ.




    قبائل الجان




    الجان كائنات تستوطن عوالم الخفاء الممتدة في كل مكان من حولنا هم غير
    مرئيين بعيون البشر في الاحوال العادية لكن مع ذلك يمكن رؤيتهم ـ حسب
    المعتقد العامي ـ ليلا خلال الفترة المتراوحة بين الساعة الحادية عشرة
    ليلا والواحدة صباحا عدا ليلة الجمعة التي هي لحظات ابتهاج عام يستغلها
    الجن للتسكع في عالمنا حتى صباح السبت, ومن اجل الحلول في عالم المرئي
    يضطر الجان الى تقمص اشكال الحيوانات والحشرات بغاية التنكر: حمار، كلب،
    قط، صرصور، فأر ولذلك يحاذر المغاربة ان يقتلوا او يلحقوا الاذى ليلا
    بحيوان او حشرة خصوصا اذا كان كلبا او قطا اسود.




    ان الحديث عن المعتقدات المغربية حول الجان قد شكل موضوعا مغربيا للبحث
    الانتربولوجي منذ مطلع القرن العشرين، وفي حدود علمنا يمثل مؤلف الفنلندي
    (وستر مارك) اول واهم ما كتب حول الموضوع ولعل صعوبة اختصار الحديث عن تلك
    المعتقدات تأتي من كونها تختلف الى حدود التباين من منطقة مغربية الى اخرى.




    ان الجان يتكلمون فتصلنا اصواتهم دون ان تدركهم ابصارنا وهم مع ذلك من كل
    الاحجام والاشكال: فيهم الجان الصفر والحمر والبيض والسود، كائنات مهجنة
    تجمع في الشكل غالبا ما بين رأس الكلب وجسم الانسان وقوائم الدجاج وهم
    يتوزعون على قبائل يدين افرادها بثلاث ديانات اذ فيهم المسلمون واليهود
    والنصارى ولبعضهم عين وحيدة في الجباه، بينما الآخرون عميان.




    الطعام




    بيد انهم على اختلافاتهم الخلقية والدينية تجمعهم خاصية واحدة على الاقل
    وان الجن جميعا لا يأكلون سوى الطعام «المسوس» (اي من دون ملح) فهم ايضا
    يأكلون ويشربون ويتناسلون مع افضلية في الاذواق لأكل ريش الدجاج وشرب الدم
    وعشق الآدميات.




    والجان طبعا يموتون لكن بعد عمر طويل يمضي بالجني الى قرون عدة وقبائل
    الجان لا تتبع تقسيما واحدا فبينما يذهب بعض الفقهاء الى تقسيمهم على عدد
    يراوح ما بين 400 الى 420 قبيلة تذهب المعتقدات الشعبية الى تفضيل العدد
    سبعة ذي القيمة السحرية المعروفة او اربعة تارة اخرى وحسب التصنيف السباعي
    هناك:




    أنواع الجن




    الجان الصفر: ولهم رؤوس كلاب مستديرة الشكل واجسام بشر مع ارجل دجاج ويقتاتون من العظام.




    الصنف الثاني: لهم رؤوس كلاب طويلة واجسام بشر وقوائم تشبه تلك التي عند الدجاج وهم مثل الصنف الاول غذاؤهم المفضل الهياكل العظمية.




    القبيلة الثالثة: وتضم الجان الحمر الذين لهم عين وحيدة في الجبهة وجوههم آدمية لكن طويلة وغذاؤهم الوحيد هو ما تحويه معدة البقر.




    الصنف الرابع: يشبهون البشر ما عدا ارجلهم التي تشبه ارجل الدجاج وهم عمي
    بلحى طويلة يلتهمون كل ما يجدونه غير مالح من طعام في مساكن البشر التي
    يزورونهم ليلا.




    الصنف الخامس: هم صنف من الجان شديد الشبه بالانسان لكن له اقدام الدجاج وهم مسلمون لا يحبون سوى اكل الخرفان.




    الصنف السادس: هم جنود يعيشون دائما قريبين من قائدهم طعامهم يشبه طعام البشر لكن من دون ملح.




    القبيلة السابعة: تضم الجان الزنوج.




    وفي مقابل التقسيم السباعي لأصناف قبائل الجان بحسب اللون والمزاج والهيئة
    ونمط التغذية المفضل ينحو التقسيم الرباعي الى التمييز بين الجان بحسب
    العناصر الاربعة للكون التي خلقوا منها وهكذا:




    جنون الأرض:




    وهم الجنون المستوطنون للأرض التي نتحرك فوقها بالمعنى الذي يفي ان لهم
    خاصية التفوق على غيرهم من المخلوقات ويستوطنون كل الاماكن من حولنا التي
    يبتعد عنها البشر المغارات والاشجار والجبال والفيافي والصحارى وباطن
    الارض.




    ولذلك ينبغي على كل من ذهب لقطع الاشجار وتكسير حجارة الجبل او التنقيب عن
    الكنوز او رمي اشياء في اماكن فارغة ان يتخذ بعض الاحتياطات الوقائية كي
    يتجنب رد فعلهم العنيف ان هو ألحق بهم الأذى دون قصد.




    احتياطات واجبة




    ومن هذه الاحتياطات ما هو شفوي مثل ذكر اسم الجلالة او النطق بالبسملة عند
    القيام بأحد تلك الاعمال، او طقوسي لاسترضاء «الجان الارض» كتقديم قرابين
    تراوح اهميتها حسب اهمية العمل ما بين وجبة طعام بسيطة من دون ملح او
    ذبيحة.




    الجنون الناريين (الجان الناري):




    وهم الاقرب الى اصل الجن الذين ذكروا في القرآن الكريم انهم كائنات مخلوقة من نار.




    جنون الماء (جن الماء)




    يعيشون قرب الانهار والمستنقعات وهم الاكثر خطورة من بين كل انواع الجن
    الاخرى ويتواجدون في الآبار والعيون والغدران والبحار واشهر هؤلاء هي
    الجنية «عيشة قنديشة» التي سنعود للحديث عنها باستفاضة فيما يلي.




    الجنون الهوائيين (الأرياح):




    مواطنهم الهواء، وهم الذين يحركون الزوابع والعواصف «يسكنون» البشر
    (بالمعنى الدارج الذي يعني حلولهم في اجساد وارواح البشر) للانتقام منهم
    ولذلك عندما يتحدث المغاربة عن شخص «مجنون» ان «مسكون بالجن» يقولون عنه
    انه «مرياح» او «فيه الارياح».




    وتذهب معتقدات اخرى الى ان لكل آدمي «قرينه» اي نسخة منه في عالم الجن
    يولد مع مولده ويموت لحظة وفاته لكن اكثر الاساطير المغربية غرابة في
    موضوع الجان تبقى هي تلك المرتبطة بالمحكمة الكبرى للجن (بويا عمر) التي
    سنعود للحديث عنها فيما بعد.




    فحول الوالي بويا عمر تنتشر بعض الاضرحة والمقامات الصغيرة لأولياء الجان
    الذين تعتبر زيارتهم والتبرك بهم جزءا اساسيا من الزيارة الاستشفائية
    لبويا عمر، وتوغل اسطورة ولي الجن (سيدي الطيبي بن عبو) القريب ضريحه
    (بويا عمر) في الغرابة فتحكي عنه انه يحفظ «ارشيفاً» كاملاً من ملفات الجن
    حيث يضم كل ملف اسم قبيلته وسنه وديانته والمكانة التي يحتلها في العوالم
    الغيبية الخ.




    وفي ذلك يبدو التشابه غريبا بين «ارشيف سيدي الطيبي بن عبو» «ارشيف دوائر الشرطة والاستخبارات لدى بني البشر».




    مشاهير الجن:




    يحفل التراث الفلولكلوري في المغرب بالكثير من الحكايا والمعتقدات
    المرتبطة ببعض مشاهير الجن الذين يحملون صفات شنيعة واسماء غريبة تثير
    الرعب في نفس من ينطق بها: شمهاروش، عيشة قنديشة، التابعة، الخ,,, والراجح
    ان تلك المعتقدات هن بقايا معتقدات قديمة ما تزال تزن بثقلها في اللاوعي
    الجماعي للمغاربة حتى اللحظة الراهنة، ونقدم فيما يلي تعريفاً لبعض مشاهير
    الجن، وسنستثني منهم «ملوك الجن السبعة» الذين سنعود للحديث عنهم بشكل
    مستقل.




    عيشة قنديشة


    من اكثر شخصيات الجان شعبية لدى المغاربة انها «عيشة مولات المرجة» (سيدة
    المستنقعات) كما تصفها الاغنية الشعبية الذائعة الصيت ولها من الألقاب
    «لالة عيشة» او«عيشة السودانية» او «عيشة الكناوية» يلجأ اليها المغاربة
    حتى لقبها الغريب والمخيف: «قنديشة» الذي يجر النطق به لعنة غامضة.




    بالنسبة الى الانثربولوجي الفنلندي (وستر مارك) الذي درس اسطورتها بعمق
    يتعلق الامر باستمرار لمعتقدات تعبدية قديمة، ويربط بين هذه الجنية
    المهابة الجانب (عشتار) الهة الحب القديمة التي كانت مقدسة لدى شعوب البحر
    الابيض المتوسط من القرطاجيين والفينيقيين والكنعانيين، حيث الذين كانوا
    يقيمون على شرفها طقوسا للدعارة المقدسة، وربما ايضا تكون «عيشة قنديشة»
    هي ملكة السماء عند الساميين القدامى اعتقدوا قبلنا في انها تسكن العيون
    والانهار والبحار والمناطق الرطبة بشكل عام.




    كيف يتمثل المغاربة هذه «الجنية المائة»؟




    - تارة يتم تصويرها في شكل ساحرة عجوز شمطاء وحاسدة تقضي مطلق وقتها في
    حبك الألاعيب لتفريق الازواج وتارة اخرى تأخذ شبها قريبا من «بغلة الروضة»
    (بغلة المقبرة) فتبدو مثل امرأة فاتنة الجمال تخفي خلف ملابسها نهدين
    متدليين وقدمين تشبهان حوافز الماعز او الجمال او البغال (بحسب المناطق
    المغربية).




    وكل من تقوده الصدفة في اماكن تواجدها تغريه فينقاد خلفها فاقد الادراك
    الى حيث مخبؤها من دون ان يستطيع المقاومة وهناك تلتهمه بلا رحمة، بعد ان
    يضاجعها لتطفئ نار جوعها الدائم للحم ودم البشر.




    والطريف في تداول الاسطورة ان تأثيرها لا ينحصر في اوساط العامة فقد كتب
    عالم الاجتماع المغربي الراحل (بول باسكون) في (اساطير ومعتقدات من
    المغرب) يحكي كيف ان استاذا اوروبيا للفلسفة في احدى الجامعات المغربية
    كان يهيِّئ بحثا حول «عيشة قنديشة» قد وجد نفسه مضطرا الى حرق كل ما كتبه
    حولها وايقاف بحثه ثم مغادرة المغرب، بعدما تعرض لحوادث عدة غامضة
    ومتلاحقة.




    التابعة




    من اناث الجن الشريرات هي الاخرى وكما يدل اسمها فإنها حسب الاسطورة
    «تتبع» الناس بلعنة سوء الحظ (العكس) وفي الاصل هي جنية تزحف فوق الارض
    الى ان تصادف امرأة تحمل رضيعا على ظهرها فتتسلق قدميها ثم ساقيها حتى تصل
    الى الظهر فتلتهم الصغير بوحشية.




    لكن السيوطي كتاب (الرحمة) يقدم عنها صورة مخالفة (نعود الى الحديث عنها عند الحديث عن امراض الرضع).




    بغلة القبور




    «بغلة الروضة» (الروضة: المقبرة) او «بغلة القبور» او «عذابة القبور» هي
    اسطورة قروية تستوطن خيال ساكني القرى المنعزلة خصوصا في اعالي الهضاب
    والجبال باللهجة البربرية يسمى هذا المخلوق الخرافي «تمغارت نسمدال» بمعنى
    «عروسة القبور» وهي في تصور العامة بغلة تخرج من المقبرة حين يجن الليل،
    لتبدأ ركضها المجنون الذي لن تنهيه الا مع تباشير الصباح الاولى.




    وفي ظلام الليل تبدو مضيئة بفعل الشرر الهائل الذي يتطاير من عينيها وتحدث
    حركتها جلبة مرعبة تمزق صمت الليل الموحش فوقع حوافرها وصليل السلاسل
    الحديدية التي تحملها في عنقها يرعب كل من يلمحها او يصادفها في طريقه.




    واذا حدث ان صادفت في تجوالها الليلي رجلا تحمله على ظهرها الى حيث
    مستقرها في المقبرة وهناك تحفر له قبرا لتدفنه حيا او تأكله والامر مرتبط
    برغبتها وشهيتها وحسب الاسطورة فإن «بغلة القبور» كانت في وقت سابق من
    حياتها امرأة ترملت (اصبحت ارملة) ولم تلتزم بتعاليم العرف الاجتماعي الذي
    يلزمها باحترام «حق الله» اي ان تلبس ثيابا بيضاء طيلة فترة العدة ولا
    تغادر بيت الزوجية ولا تعاشر رجلا آخر خلال ذلك.




    وبسبب عدم التزامها «حق الله» انتقم منها الله فكان جزاؤها اللعنة الابدية
    التي حولتها الى جنية لها هيئة بغلة تنام النهار مع الموتى وتمضي الليل
    «تتعذب» وفي بعض المناطق كان الناس يعتقدون ان في امكان «بغلة القبور» ان
    تتنكر لتدخل البيوت في هيئة قريب او صديق، وتختطف احد افراد الاسرة الى
    مقبرتها.




    جنيات شالة




    في داخل انقاض قاعدة الوضوء القديمة في شالة التي تغمرها مياه عين عذبة
    يطلق عنها سكان عدوتي الرباط وسلا اسم «عين الجنة» حاليا تشكل حوض ماء
    تناسلت حوله الاساطير وربما ليس ثمة ما يثير فضول زوار قلعة شالة المنزوية
    عند مكان مشرف على نهر ابي رقراق في العاصمة الرباط، اكثر من اسماك
    الحنكليس (السمكة الافعى) التي تسبح في الحوض.




    فالمشهد المألوف ان يرمي الناس في ذلك الحوض قطع نقود ونتف البيض المسلوق
    لإطعام تلك الاسماك الاليفة لكن الاسطورة تذهب الى ان تلك السمكات
    الافعوانية الشكل هي مجرد تمظهرات فقط للجان الذين استوطنوا ذلك الحوض منذ
    القدم وتحكمهم ملكة هي عبارة عن سمكة حنكليس من نوع خاص جدا، حيث تختلف عن
    غيرها من الحنكليس بضخامة جسمها ويتدلى من رأسها شعر طويل كما انها تضع في
    اذنيها حلقتين من ذهب.




    هي لم تخرج من مخبئها الاسطوري الا نادرا ـ حسب المعتقد ـ وحدث ذلك اثناء
    الليالي المقمرة فقط، وليس ذلك، لذلك لم يرها احد كل ليلة حين يلف الظلام
    اطلال القلعة الرومانية القديمة التي تحولت الى مقبرة للأسرة الملكية
    المرينية في القرون الوسطى تدب الحياة في كائنات الخفاء فتخرج جحافل الجان
    من «حوض الجنيات» اسرابا كثيفة مثل النحل لتملأ الفضاء الرطب والمعتم
    المتعلق على اسراره الابدية.




    وفي تلك القلعة التي ظلت فاتنة بغرابتها عبر العصور تقول الاسطورة عن ملكة
    الجنيات تحرس المنافذ التي تقود عبر قنوات مذهبة من حوض «عين الجزة» الى
    اعماق الارض السحيقة حيث توجد كنوز سليمان.


    avatar
    Admin
    Admin
    Admin


    الأوسمة الأوسمة : وسام التميز

    عدد الرسائل : 1647
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 26/02/2009

    الجان في المعتقد الشعبي المغربي Empty رد: الجان في المعتقد الشعبي المغربي

    مُساهمة من طرف Admin 26/10/2010, 11:20 pm

    مشكوووووووووووور
    كلامك معظمه صحيح
    لك مني أجمل تحية
    حب و ود وتقدير
    مخلصه
    مخلصه
    متزوج نشيط
    متزوج نشيط


    الأوسمة الأوسمة : وسام المشرف المتميز

    عدد الرسائل : 83
    العمر : 46
    تاريخ التسجيل : 26/10/2010

    الجان في المعتقد الشعبي المغربي Empty رد: الجان في المعتقد الشعبي المغربي

    مُساهمة من طرف مخلصه 26/10/2010, 11:30 pm

    اين انت يابو مصطفى

      الوقت/التاريخ الآن هو 8/5/2024, 1:02 am