المتزوجون والمتزوجات هو وهي

عفوا أنت لست عضوا في هذا المنتدى
لرؤية الموضوع كاملا
يشرفنا تسجيلك و تفاعلك معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المتزوجون والمتزوجات هو وهي

عفوا أنت لست عضوا في هذا المنتدى
لرؤية الموضوع كاملا
يشرفنا تسجيلك و تفاعلك معنا

المتزوجون والمتزوجات هو وهي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المتزوجون والمتزوجات هو وهي

منتدى يدعو جميع الأعضاء للمشاركة والصداقة وتبادل الخبرات في مجالات الحياة المختلفة

د/ أبو مصطفى مشغول جدا في علاج مشاكل أخوان و أخوات لكم و نظرا لكثرة المكالمات و ضيق الوقت فلن يتم الرد على أي رقم غير بعد شحن رصيد و قدره 20 عشرون جنيها مصريا قبل اجراء المكالمة على هاتف أبو مصطفى و إلا لن يتم الرد و ذلك للجدية و منع المعاكسات

المواضيع الأخيرة

» خمس خطوات لتحقيق أي هدف أو حلم
المسجد الأزهر "نشأته ودوره التاريخي" I_icon_minitime18/7/2015, 12:43 pm من طرف Novaa

» كشف و فضح الحبيب و الزوج الخائن و معرفة سره
المسجد الأزهر "نشأته ودوره التاريخي" I_icon_minitime5/7/2015, 6:11 am من طرف moslim70

» هام و عاجل جدا أرجو من الجميع الدخول بسرعة
المسجد الأزهر "نشأته ودوره التاريخي" I_icon_minitime1/7/2015, 3:23 am من طرف Amira90

» حكم جماع الأهل قبل الجمعة
المسجد الأزهر "نشأته ودوره التاريخي" I_icon_minitime8/6/2015, 8:30 pm من طرف عبد الراضى

» مشكوووووووور
المسجد الأزهر "نشأته ودوره التاريخي" I_icon_minitime27/3/2015, 2:58 am من طرف زائر

» انتبه .. أول ما تدخل المنتدى هام جدا جدا
المسجد الأزهر "نشأته ودوره التاريخي" I_icon_minitime6/3/2015, 1:35 pm من طرف حسام محمد حسن

» عالم السحر و تأثيره بين الحقيقة و الخيال
المسجد الأزهر "نشأته ودوره التاريخي" I_icon_minitime6/3/2015, 1:30 pm من طرف حسام محمد حسن

» صور حية لاكتشاف مدينة الجن
المسجد الأزهر "نشأته ودوره التاريخي" I_icon_minitime20/1/2015, 1:22 am من طرف Soso-moon

» كوني دميته لليله ومتعي ناظريه بالصور
المسجد الأزهر "نشأته ودوره التاريخي" I_icon_minitime17/9/2014, 5:32 pm من طرف missou

» موقع كتائب الشهيد عز الدين القسام
المسجد الأزهر "نشأته ودوره التاريخي" I_icon_minitime2/8/2014, 9:05 am من طرف Admin

» حركة حماس
المسجد الأزهر "نشأته ودوره التاريخي" I_icon_minitime2/8/2014, 8:57 am من طرف Admin

» غزة وأهلها
المسجد الأزهر "نشأته ودوره التاريخي" I_icon_minitime2/8/2014, 8:54 am من طرف Admin

» إعجاز علمي و الصبح إذا تنفس آية كونية
المسجد الأزهر "نشأته ودوره التاريخي" I_icon_minitime10/7/2014, 12:41 pm من طرف randasad

» لمن ينامون بالنهار و يستقظون بالليل معلومة هاااااامة
المسجد الأزهر "نشأته ودوره التاريخي" I_icon_minitime10/7/2014, 12:34 pm من طرف randasad

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 73 بتاريخ 8/5/2024, 3:54 am

التسجيل

طهروا مسامعكم بسماع القرآن الكريم

TvQuran

Tweeter


2 مشترك

    المسجد الأزهر "نشأته ودوره التاريخي"

    برنس عيسي
    برنس عيسي
    مشرف عام
    مشرف عام


    الأوسمة الأوسمة : وسام التميز

    عدد الرسائل : 418
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 25/07/2009

    المسجد الأزهر "نشأته ودوره التاريخي" Empty المسجد الأزهر "نشأته ودوره التاريخي"

    مُساهمة من طرف برنس عيسي 25/5/2010, 10:36 am







    تمهيد:




    يستطيع المؤرخ الدقيق
    من حين بناء الجامع الأزهر أن يربط بين تاريخ مصر وتاريخ هذا الجامع، إذ من النادر
    أن يكون قد وقع في مصر حادث له شأن وأهمية إلا كان في الجامع الأزهر مبتدأه أو
    منتهاه.



    نعم إن الأزهر وجه مصر
    وكتابها المفتوح. حتى إن الدكتور البحاثة حسين مؤنس ليقول :وإذا أنت دخلت الجامع
    اليوم من بابيه الكبيرين المتجاورين المعروفين ببابي المزينين ـ في ميدان الأزهر ـ
    وطفت بأرجاء الجامع حتى تخرج من باب الجوهرية، في الضلع الشمالي للجامع الذي ينفتح
    على شارع الشنواني خلف المسجد، فإنك تكون قد مررت بألف سنة من تاريخ مصر.




    بداية فاطمية.. قصور فخمة:




    وإذا أردنا أن نبدأ
    بالحديث عن نشأة الجامع الأزهر وبنائه: فإن الخليفة الفاطمي المعز لدين الله
    المقيم في المغرب، أرسل قائده جوهراً الصقلي لاحتلال القاهرة على أن يلحق به فيما
    بعد. فدخلها جوهر بدون عناء عام 358هـ.



    وفيما كان المعز لدين
    الله يعد العدة للوصول إلى مصر، كان جوهر مشغولاً بوضع اللمسات الأخيرة على القصر
    الكبير المؤنَّق المزخرف الذي بالغ في تزيينه وتفخيمه حتى جعل فيه سريراً للخليفة
    مذهباً من أعجب الأسرة، مع ما في خزائن القصر من تحف وطرائف ونفائس يكاد العقل لا
    يصدقها.





    أول مسجد في القاهرة:




    وفي أثناء بنائه القصر
    الجديد، بنى جوهر لسيده مسجداً جامعاً سماه الجامع الأزهر، هو أول مسجد أسس في
    القاهرة المعدة لتكون مقراً لخلافة الفاطميين، وذلك على طراز المساجد الأولية
    السابقة كجامع عمرو بن العاص في الفسطاط، وجامع أحمد بن طولون في القطائع.



    وقد أقيمت أول جمعة في
    الجامع الأزهر في 7 رمضان عام 361هـ، وذلك قبل وصول الخليفة الفاطمي بسنة كاملة.
    وبوصوله إليها تحولت القاهرة من دار إمارة عباسية إلى دار خلافة فاطمية.






    أهداف مذهبية:




    ومن حين نشأة الأزهر
    كان القصد من انشائه أن يكون مركزاً علمياً عدا كونه مسجداً للعبادة، وقد أعده
    جوهر الصقلي منذ البداية لفئة معينة من الطلاب هم طلاب المذهب الشيعي الذين يتلقون
    ثم ينشرون الفقه الإسماعيلي.



    وكان أول الأساتذة
    الذين تولوا التدريس فيه القاضي أبو الحسن بن النعمان بن محمد المتوفى عام 374هـ،
    وكان فقيهاً متمكناً في مذهبه وأديباً بارعاً ـ كما كان أبوه من قبل ومثله أخوه
    محمد بن النعمان ـ كما درس في تلك الفترة الأولى المؤرخ محمد بن عبدالله المعروف
    بالمسبحي توفى عام 420هـ،.....والمؤرخ القناعي الذي أخذ عنه المقريزي وكان أول من
    كتب في خطط مصر وغيرهم.



    ولم يقتصر المدرسون
    الأولون على العلوم الدينية بل أضافوا إلى ذلك تدريس العلوم الكونية، وعلى سبيل
    المثال فإن الحسن بن خطير الفارسي درس الرياضيات فيه، وكان هذا الرجل من أبرز
    علمائها حينذاك.






    وصف الأزهر القديم:




    والمسجد الأزهر اليوم
    بعد اضافات كثير من الملوك والخلفاء ـ يساوي ضعف مساحته حين انشائه، فقد زيد فيه
    وضم إليه وتبعه كثير من الأبنية والمنشآت، حتى تحول إلى ما يشبه مدينة قائمة
    بذاتها، أو معرضاً واسعاً للفن الإسلامي المعماري في مصر.



    وكان المبنى الأول
    للجامع الأزهر ـ كما أنشأه جوهر ـ يتكون من ثلاثة أيوانات حول الحصن المكشوف
    الحالي. الشرقي منها ـ وفيه بيت الصلاة ـ مكون من خمسة أروقة، وبكل من الجانبين
    القبلي والبحري ثلاثة أروقة أما الحد الغربي فلا أروقة فيه، ويتوسطه الباب العمومي
    الذي كانت تعلوه المنارة، هذا إضافة إلى بابين آخرين في الجهة القبلية والغربية.



    وقد فتحت بأعلى
    الجدران شبابيك جصية مفرغة بأشكال هندسية تتخللها مضاهيات مزخرفة أحيطت بكتابات من
    الآيات الكريمة بالخط الكوفي الجميل.



    ويشطر الأيوان الشرقي
    ـ بيت الصلاة ـ مجاز مباشرة إلى المحراب، وهذ المجاز مرتفع العقود والسقف عن مستوى
    ارتفاع الأيوان كله، وقد حليت حافات العقود بآيات من الخط الكوفي، إضافة إلى تحلية
    جوانيها بزخارف نباتية مورقة.



    وكان فوق المحراب قبة
    بارزة جميلة.






    الدور الفاطمي:




    وقد لقي الأزهر من
    عناية الفاطميين الكثير، فقد جدد العزيز بالله بن المعز، كما جدده الحاكم بأمر
    الله، وخصص له تنورين (ثريتين كبيرتين) وسبعة عشر قنديلا من فضة للإضاءة في رمضان.
    كما اعتنى به المنتصر بالله والآمر بأحكام الله، ثم جاء الحافظ لدين الله فزاد فيه
    رواقاً من جهاته الأربع وقبة على رأس المجاز، حفلت جوانبها وقطبها بالزخارف والكتابات
    الكوفية المزخرفة.



    ويقال إن الوزير أبا
    الفرج يعقوب بن يوسف طلب من العزيز بالله أن يصل رزق جماعة من الفقهاء (أي يعين
    لهم رواتب ثابتة) فقرر لهم مرتبات وأعد داراً لسكناهم بجانب الأزهر، وأمرهم من ضمن
    برنامجهم أن يرتبوا دروساً وحلقات بعد الجمعة إلى العصر، وكان عددهم خمسة وثلاثين
    فقيها.






    الأيوبيون والمماليك




    وإذا كان الايوبيون لم
    يولوا الأزهر جل اهتمامهم، فإنما كان ذلك لمؤازرة صلاح الدين الأيوبي المذهب
    السني، مذهب مصر من قبل الفاطميين ومن بعدهم، إلا أن المسجد الأزهر في عهدهم
    استفاد زيادة في بنائه عام 590هـ.



    وفي أيام المماليك
    البحرية والجراكة انصب كثير من الجهد على الأزهر تحسيناً وتوسعة وترميما.



    فهذا الأمير عزالدين
    ايد مر الحلي ـ وكان ساكنا بجوار الأزهر ـ يستأذن السلطان بيبرس بعمارة الأزهر عام
    665 هـ ، فلما أذن له، قام بتبليطه وتبييض جدرانه واصلاح ما وهى منه، وعمل له
    منبراً خشبياً مزخرفاً.



    كما تبرع الأمير بيليك
    الخازندار بعمل مقصورة كبيرة لبعض الفقهاء الشافعية وبعض المحدثين.



    كما عني الأمير سلام
    بعمارة الجامع بعد زلزال عام 702هـ .



    وكذلك أصلحه محتسب
    القاهرة القاضي الاسعردي سنة 725هـ.



    أما الأمير سعدالدين
    بشير الجامدار فقد أقدم على إزالة الصناديق والخزائن التي أحدثها الناس في المسجد
    فشوهته، كما جعل على بابه الرئيسي سبيلاً للماء العذب، وكتاباً لتعليم القرآن،
    وذلك سنة 761هـ.






    قايتباي... والأزهر



    وأهم العمارات التي أجريت على الأزهر في عهد
    السلطان قايتباي سنة 873هـ فقد أعاد بناء بابه الغربي الكبير، وأقام على يمينه
    منارة رشيقة، وزينها بنقوش وكتابات كوفية مزخرفة، وكانت تلك المنارة مكونة من ثلاث
    دورات، مع دقة الصنع وجمال الشكل، حتى كانت مع الباب الباقي إلى اليوم من طرف
    بدائع العمارة الإسلامية...





    وفي سنة 915 أمر
    السلطان قانصوه الغوري ببناء منارة للجامع، فبنيت المنارة الضخمة المزدوجة الرأس،
    ولبست بالقاشاني، وكانت من أجمل المنارات التي عرفتها المساجد.





    المدارس الملحقة بالأزهر:




    وقد شهد الأزهر في عصر
    المماليك والجراكة منشآت أخرى ألحقت به وزيدت فيه وهي ثلاث مدارس كاملة:



    اولاها: المدرسة
    الطيبرسية التي بنيت عام 709هـ على يمين الداخل إلى الجامع، وفيها مسجد ملاصق
    للجامع الأزهر، وقرر بانيها الأمير علاء الدين طيبرس الخازنداري فيها دروساً
    للشافعية، وألحق بها ميضأة وحوضاً لسقي
    الدواب، وبالغ الطيبرسي في العناية برخام مدرسته، حتى أن المقريزي يقول: إن أحداً
    لا يمكنه محاكاة ما فيها من صناعة الرخام، فإن جميعه اشكال محاريب، وألحق بها
    مكتبة، وبالغ في تذهيب السقوف.



    ويذكر المؤرخون عن
    الأمير طيبرس هذا أنه بعد الفراغ من بنائها، احضر إليه المشرفون على عمارتها من
    كتّابه حسابات نفقاتها، مؤكدين أنها استهلكت كل تلك المبالغ، فاستدعى طستاً فيه
    ماء، وغسل أوراق الحساب كلها دون نظر فيها، وقال: شيء اخرجنا منه لله تعالى لا
    نحاسب عليه.



    وثاني المدارس التي
    ألحقت بالأزهر في تلك الفترة المدرسة الأقبغاوية، نسبة الى منشئها الأمير علاء
    الدين أقبغا عبد الواحد، وذلك سنة 740هـ ،وكان المشرف عليها ابن السيوفي رئيس
    المهندسين أيام محمد بن قلاوون، وهي أصبحت تضم أخيراً مكتبة الأزهر.



    وثالث المدارس:
    المدرسة الجوهرية نسبة إلى صاحبها الأمير جوهر القنقبائي خازندار الملك الأشرف
    برسبابي، بناها قبيل وفاته عام 844هـ ، وقد اشتملت على أربعة ايوانات يتوسطها صحن
    مفروش بالرخام الملون، وكذلك كان رخام الايوانات كلها، وكانت من أجمل المدارس
    واتقنها على الرغم من صغرها.



    وبوجود هذه المدارس
    الملحقة بالأزهر، مع ما ضمه في جنباته من حلقات علمية تحول الجامع الأزهر إلى
    جامعة حقيقية، بما فيها من مدرسين ومعيدين، وطلبة وعلوم، ونفقات ومبان.


    الأزهر في العصر العثماني:




    وشهد عهد العثمانيين
    التفاتاً كبيراً نحو الاهتمام بالأزهر، فقد توالى على عمارته واصلاحه محمد علي
    باشا عام 1004هـ ، ثم الوزير حسن باشا 1014هـ، ثم الأمير اسماعيل بك 1136هـ .


    ثم جاء كتخدا، فقام بأوسع الأعمال في الأزهر
    وأكثرها... وعلى سبيل المثال انشأ زاوية للعميان خارج الأزهر، وعمر رواق الأتراك
    فيه، ورواق السليمانية (الافغانيين) وزاد في رواق الشوام، وجدد واجهة المدرسة
    الطيبرسية، وانشأ الباب





    الغربي الكبير
    الرئيسي، وزاد في الجامع زيادة كبيرة بإضافة الأروقة التي كانت خلف المحراب، وحجم
    هذه الزيادة أكثر من نصف حجم الجامع الأصلي، وهي بيت صلاة كامل بقبلته ومحرابه
    يقوم على خمسين عمودا، وجعل إلى جوار المحراب محراباً أصغر منه يسمى محراب
    الدردير، ثم محراب آخر حديث الصنع.



    وللأزهر اليوم خمس
    مآذن مختلفة الطراز، منها اثنتان من انشاء عبدالرحمن كتخدا، وواحدة تنسب إلى
    قايتباي وهي ذات جوسقين وعمامتين، وواحدة تنسب إلى النوري.



    وكان للجامع كذلك
    ثلاثة عشر محرابا الباقي منها إلى اليوم ستة فقط.



    وله ثلاث قباب، أجملها
    تلك التي فوق المدرسة الجوهرية.






    الرواقات .. وأماكن المبيت




    وقد شهد الأزهر في هذه
    الفترة كثرة الرواقات التي ألحقت به، والتي خصصت لأبناء البلدان الإسلامية، أو
    لطلاب المذاهب الفقهية، مثل رواق الأكراد، ورواق الهنود، ورواق الجاوية، ورواق
    الصعايدة، ورواق الشوام، ورواق الفيومية، ورواق الحنفية، ورواق الحنابلة...


    وكان الرواق غير مخصص للنوم، بل هو أشبه ما
    يكون بالسكرتاريا والمكتبة، وفيه خزائن مخصصة للمنتفعين فيه.





    وأشهر الأرووقة الرواق
    العباسي نسبة إلى خديو مصر عباس حلمي، وهو الذي فيه إدارة الأزهر ومشيخته وطبيبه
    ومحفوظاته. وقد افتتح عام 1915م...



    أما أماكن نوم الطلبة
    الغرباء فإنها كانت في حارات حول الأزهر خصصت لهم، وعددها ثلاث عشرة، مثل حارة
    العفيفي والزرانة والبشاشة والسليمانية والجيزاوية وغيرها.






    مكتبة نفيسة




    وفي عهد الخديوي عباس
    حلمي أُنشئت مكتبة الأزهر الحديثة، فاختيرت المدرسة الاقبغاوية لذلك، وبلغت نفقات
    المكتبة 1600 جنيه في حينها، وقد بلغ ما فيها من كتب نحو مئة ألف مجلد، بعضها من
    أنفس الكتب وأندر المخطوطات.



    وقد وصلت تلك المراجع
    إلى مكتبة الأزهر من جهات شتى، من أبرزها وقف مكتبات كثير من الشخصيات العلمية على
    الأزهر، كمكتبة سليمان باشا أباظة، ومكتبة أحمد راشد، ومكتبة مختار الغازي.



    وفي عهد الملك فؤاد
    انشئت في الأزهر كليات أصول الدين الشريعة واللغة العربية عام 1930 كما انشئت
    مساكن الطلبة والإدارة العامة للمعاهد الدينية.






    طور جديد حالياً



    وفي عام 1961 دخل الأزهر في طور جديد من
    تاريخه، فقد صدر القانون الذي حوله إلى جامعة حديثة تدرس مع العلوم الدينية العلوم
    الكونية.





    وليس ثمة مثل الأزهر ـ
    لا يوم أن كان جامعاً ولا بعد أن تحول إلى جامعة ـ معهد علمي ديني في الدنيا
    يضارعه في مجموع الخدمات التي قام بها، فقد تردد عليه ابناء العالم الإسلامي من كل
    قطر وفوداً وفودا للمجاورة والتعليم، فمنهم من يعود إلى وطنه وهم الأكثر، ومنهم من
    يتخذ مصر مقاماً له، ومن مشاهير هؤلاء نفر اعتمدت عليهم النهضة الفكرية في مصر
    والعالم الإسلامي مثل، عبدالرحمن الجبرتي ورفاعة الطهطاوي ورشيد رضا وأحمد حسن
    الزيات ومصطفى لطفي المنفلوطي ومحمد مصطفى المراغي ومحمد عبده وغيرهم كثير.



    ولم يخل تاريخ الأزهر
    من تردد غير المسلمين عليه للدراسة والاطلاع على الإسلام وحضارته .. وكان في مثل
    هؤلاء المستشرقين الدارسين واضحاً بيناً.






    شيخ الجامع الأزهر:




    ويتمتع شيخ الأزهر في
    العالم الإسلامي بمكانة عظيمة في قلوب المسلمين، لأنه يمثل في منصبه أكبر صرح
    إسلامي شامخ، وأرفع منصب ديني سامٍ، وإليه يرجع في كثير من الأمور الدينية
    والاجتماعية والعامة.


    وقد تعاقب على مشيخة الأزهر
    رجال شهد لهم العلماء بالفضل والمواقف المشرفة. كالشيخ الباجوري والشيخ المراغي
    والشيخ الشرقاوي والشيخ عبدالحليم محمود وغيرهم من أعلام الإسلام

    من كتاب تاريخ المساجد الشهيرة
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin


    الأوسمة الأوسمة : وسام التميز

    عدد الرسائل : 1647
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 26/02/2009

    المسجد الأزهر "نشأته ودوره التاريخي" Empty رد: المسجد الأزهر "نشأته ودوره التاريخي"

    مُساهمة من طرف Admin 28/5/2010, 3:14 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 19/5/2024, 6:23 pm