المتزوجون والمتزوجات هو وهي

عفوا أنت لست عضوا في هذا المنتدى
لرؤية الموضوع كاملا
يشرفنا تسجيلك و تفاعلك معنا
المتزوجون والمتزوجات هو وهي

منتدى يدعو جميع الأعضاء للمشاركة والصداقة وتبادل الخبرات في مجالات الحياة المختلفة

د/ أبو مصطفى مشغول جدا في علاج مشاكل أخوان و أخوات لكم و نظرا لكثرة المكالمات و ضيق الوقت فلن يتم الرد على أي رقم غير بعد شحن رصيد و قدره 20 عشرون جنيها مصريا قبل اجراء المكالمة على هاتف أبو مصطفى و إلا لن يتم الرد و ذلك للجدية و منع المعاكسات

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 63 بتاريخ 7/2/2014, 12:32 am

التسجيل

طهروا مسامعكم بسماع القرآن الكريم

TvQuran

Tweeter


الحضارة الإسلامية في الأندلس ج 2

شاطر
avatar
البحر الهائج
متزوج متميز
متزوج متميز

الأوسمة الأوسمة : وسام التميز

عدد الرسائل : 350
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 31/03/2009

الحضارة الإسلامية في الأندلس ج 2

مُساهمة من طرف البحر الهائج في 11/8/2009, 8:12 am

استكمالا لموضوع الحضارة الإسلامية في الأندلس نقول :
وصنف ربيع بن زياد الأسقف كتاباً في تفضيل الأزمان ومصالح الأبدان وآخر بعنوان الأنواء وألف بدرو الفونسو (1062 - 1110م ) كتاباً عنوانه : تعليم رجال الدين ثم ترجمه إلى اللاتينية, ومنها نقل إلى لغات كثيرة وقد طواه على ثلاث وثلاثين قصيدة شرقية أقتبسها من حنين بن أسحق ومباشر ( لعل الاسم الصحيح المبشر بن فاتك ) وكليلة ودمنة لذلك إذا رغب الطالب الإسكتلندي أو الإنجليزي الأستزادة من أرسطو والتعمق فيه أكثر مما يسنح له في الترجمات اللاتينية الميسورة فلا مندوحة له من الرحيل إلى طليطلة ليتعلم هناك كيف يقرأ كتب اليونان وقد تحدث هيستر باش Ceasar of Heister Bach عن شباب قصدوا طليطلة ليتعلموا الفلك لذلك لا غرابة إن لعبت الأندلس الدور الرئيسي في نقل معارف المسلمين العقلية وكتبهم إلى أوروبا ولا سيما أن تذكرنا أنه كانت هناك فئة أخرى من السكان المقيمين تحت الحكم الإسلامي هم اليهود والذين تعلموا اللغة العربية وألفوا بها إلى جانب أتقانهم اللغة اللاتينية والعبرانية, ولقد أصبح هؤلاء اليهود إلى أجانب المستعربين وعدد من اللاتينيين الوسطاء في عملية النقل هذه .
تاثير المسلمين في العلوم
ويمكننا ان نقول ان تاثير المسلمين في بعض العلوم كعلم الطب مثلا دام إلى الزمن الحاضر . فقد شرحت كتب ابن سينا في مونبيليه في اواخر القرن الماضى . واذا كان تاثير المسلمين في انحاء أوروبا التي لم يسيطروا عليها الا بمؤلفاتهم ، فقد كان تاثيرهم أكبر من ذلك في البلاد التي خضعت لسلطانهم كبلاد اسبانيا.
اشتهر مسلمو اسبانيا في العصر الأندلسى بحب أقتناء الكلاب, وكان من هذه الكلاب نوع يسمى كلب الماءSpanish Water Dog - Perro de Agua Espanol - Turco Andaluz وكان يستخدم في صيد الأسماك. كما عرف عن الأندلسيون حب الماء و السباحة و كانت تحتوى بيوت القادرين منهم على برك للسباحة "أحواض للسباجة". و اشتهروا أيضاً بحب الموسيقى مثل الموشح الأندلسى والذي يرجع في موسيقاه إلى الموسيقى القوطيه ورقص الفلامنكو وموسيقى الفانجدو وصناعة الوتر الخامس للعود على يد زرياب وتطور آلة العود إلى الجيتار.واشتهروا أيضاً بالعمارة الأندلسية والنافورات و الزجاج المعشق و الزجاج الملون كما ساهم الأندلسيون الذين هاجروا إلى بلاد إسلامية أخرى في نقل أسرار صناعة البارود للشعوب الإسلامية الأخرى [بحاجة لمصدر] كما اشتهر الأندلسين بالخط الأندلسى المائل سواء كتب بالحروف العربية أو كتب بالحروف اللاتينية. وفي العصر الحاضر لا تزال منطقة جنوب إسبانيا تعرف باسم أندلوثيا وتعتبر إحدى المقطاعات التي تشكل إسبانيا الحديثة España وتحتفظ بالعديد من المباني التي يعود تاريخها إلى عهد الدولة الإسلامية في الأندلس، وتحمل اللغة الإسبانية كثيراً من الكلمات التي يعود أصلها إلى اللغة العربية مثل كلمة بركة.
حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر

بعد أن استقرت الأوضاع في الاندلس،توجه الخليفة عبد الرحمن الناصر إلى ارساء دعائم الحكم في كل الاتجاهات الداعية إلى بناء الدولة. عام 336هـ ، 948م
من الناحية السياسية:
أصبحت قرطبة أيام الخلافة في المكانة السياسية التي تفد إليها الوفود و الرسل من جميع الدول، فقد وصل إليها سنة 336 هـ وفد من "بيزنطة الشرقية" من القسطنطينية - استانبول حاليا- لتطوير العلاقات بين دولة الرومان الشرقية و بين الاندلس، فهال الوفد ما رأوه من عظمة الاندلس و رقيها و رد الناصر بوفد يرأسه "هشام بن بديل" بالهداية الثمينة إلى ملك الروم، و دامت السفارات بينهما. كما جائت وفود الدول المجاورة لدولة قرطبة تلتمس الصداقة، و تبادل السفراء فيما بينها و من مختلف المناطق حتى من نصارى شمال الاندلس، فأجروا مع الناصر معاهدات سلم و أمن، فأمن المسلمون في الثغور و ساد الهدوء. مات في عام 339هـ "راميرو الثاني" ملك ليون، فاقتسم ولداه الملك أردينو و شانجة، ثم تنازعا مما جعل "شانجة" -و هو الصغير- يطلب المساعدة و العون من الناصر بالذات، و لم يتوان الناصر في ذلك فأمد "شجانة" بمال وعتاد مكنه من استلام الحكم، لذلك عقد مع الناصر معاهدات أمن و سلام.
من الناحية الاجتماعية
تفنن الناس في أنواع الطعام و الغناء و الطرب، و انشغلوا عن الاستعداد للجهاد، و كان من سن فيهم هذه السنة "زرياب" فأشغل الناس بابتكاراته في عالم الطعام و اللباس، فلكل فصل نوع من الطعام و اللباس، و لكل مجلس آداب و تقاليد، و لكل حفلة طرب و غناء و(موسيقا) بمختلف الالحان، و لقد تصدى العلماء على محاربة الترف و الاسراف، منهم "المنذر بن سعيد البلوطي" قال عنه "ابن بشكوال" منذر بن سعيد خطيب ماهر لم يكن بالأندلس اخطب منه، مع العلم البارع، و المعرفة الكاملة، و اليقين في العلوم و الدين، و الورع و كثرة الصيام و التهجد و الصدع بالحق، كان لا تأخه في الله لومة لائم، و قد استسقى في غير مرة فسقي، و كذلك الخليفة الذي بيده متاع الدنيا الكثير يقف خاشعاً متضرعاً إلى الله ان ينزل الماء و أن لا ينال المسلمين قحط أو حرمان من رحمة الله بسببه، و هو الذي ما قصر يوماً بحق الإسلام و المسلمين.
من الناحية العمرانية
أصبحت قرطبة من أكبر مدن العالم آنذاك سكانا، إذ بلغ عدد سكانها نصف مليون، و لم يكن مدينة أكبر منها الا بغداد، و بلغت دورها ثلاثة عشر الفا (دور واسعة في عربية كما يقال)، بالإضافة إلى القصور، كان فيها ثلاثة آلاف مسجد، فهل في هذا العصر مدينة مثلها بعدد مساجدها؟
من الناحية الادارية
قسمت قرطبة وحدها إلى ثمانية و عشرين ضاحية، و قسم رجال الشرطة إلى شرطة بالليل و شرطة بالنهار، وجعل قسم منهم لمراقبة التجار، ونظم جباية المال و موارد بيت المال حتى بلغ دخل هذا البيت (6,245,000)دينارا ذهبياً، و لما مات قد ترك في بيت المال ثلاث مائة مليون ليرة ذهبية، و كان ثلث هذا المبلغ يرصد لتغطية نفقات الدولة الجارية، و يدخر الثلث الثاني، وينفق الباقي على مشروع العمران، لذلك أطلق على قرطبة لقب "جوهرة العالم" في ذلك الزمان، وحق لها هذا اللقب. وكذلك نظم أسلوب البريد،و نظم المالية، فالضرائب و المكوس و الخراج و الجزية، ونظم القضاء ووضع شروطاً لتولي القضاء، في الناحية الفقهية، وفي العدالة و الاستقامة، و لم يشترط عربية الجنس في القضاء، و أنشأ قضاءً جديدا أسماه قضاء المضالم ما يقابل الاستئناف في يومنا هذا، وأوجد جماعة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، كذلك جعل نظام الحسبة ففي كل بلد محتسب، يشرف على الاسواق التجارية و مشاكلها و قوانين القضاة.
من الناحية الاقتصادية
نمت الزراعة نمواً مزدهراً، فتنوعت أشجار الفواكة و المزروعات من قصب السكر و الأرز و الزيتون و الكتان، و أوجد مزارع خاصة لتربية دودة القز، كما نظم اقنية الري و أساليب جر المياه، وجعل تقويما للزراعة لكل موسم ( ومنها انتقلت الزراعة إلى أوروبا). و في الصناعة جعلت المناجم، و طور أنواعها، الذهب و الرخام والفضة و الرصاص و النحاس، و تطورت صناعة الجلود، و مراكز خاصة لصناعة السفن و آلاتها، و صناعة الزيتون و الأدوية، و في زمنه ظهرت الأسواق الخاصة للبضائع، فهناك سوق للنحاسين، وسوق للزهور و الشحوم و سوق للزيتون.
من الناحية الثقافية
صارت قرطبة مركزاً للعلوم و الاآداب، و انتشرت الثقافة و كثر الإنتاج العلمي و شاعت المعرفة، وبلغ عدد الكتب "400،000" كتاب في مكتبة واحدة هي (مكتبة الحكم)، وبلغ عدد المكتبات "70" مكتبة. ووضعت لها فهارس دقيقة، وتصانيف عديدة، كما ظهر النساخون الذين كانوا يقومون بدور المطابع في عصرنا، و ظهر المجلَدون لتجليد الكتب و العناية بها و حفظها، و كان "عبد الرحمن الناصر" يُعرف بحبه للعلم و العلماء، و كان من أشهر العلماء القاضي عبد الله محمد بن محمد الذي اخذ العلم من مائتين و ثلاثين شيخاً، كما ظهر القاسم بن الدباغ الذي نقل العلم عن مائتين و ستة و ثلاثين شيخاً، و لم يكتف بما أخذ من الأندلس بل سافر إلى المشرق لينهل من علومه، و كان من بين العلماء الأندلسيين الذين قدموا المشرق الإسلامي. و برز ابن عطية في التفسير، كما اشتهر في الفقه: الباجي و ابن وضاح و ابن عبد البر، و ابن عاصم و المنذر بن سعيد في الفقه و الحديث، وظهر بالفلسفة ابن رشد و ابن مسرة القرطبي و برز في اللغة ابن سيده صاحب المعجم، و أبو علي القالي صاحب الامالي الذي تلقى تعليمه في بغداد ثم رحل إلى الاندلس فبلغ في فقه اللغة شأناً بعيداً هناك، و كتب ابن قوطية في التاريخ، و برز شاعر عظيم هو محمد بن هانئ الأندلسي ضاهي المتنبي و أبو تمام و كان أهل الاندلس يأملون له مكانة مثل عظماء الشعراء لكنه مات صغيراً. و غيرهم فقد عمل عبد الرحمن الناصر على نشر المعرفة في ربوع البلاد، فابتنى في قرطبة وحدها سبعاً و عشرين مدرسة و أدخل إليها الفقراء من الطلاب مجاناً، حتى أصبحت قرطبة في عهده منارةً تجتذب إليها الأدباء و العلماء و الفنانين.
avatar
برنس عيسي
مشرف عام
مشرف عام

الأوسمة الأوسمة : وسام التميز

عدد الرسائل : 418
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 25/07/2009

رد: الحضارة الإسلامية في الأندلس ج 2

مُساهمة من طرف برنس عيسي في 12/8/2009, 12:31 am

علي فكرة انا من عشاق التاريخ

اشكرك بشدة علي تلك السلسلة التاريخية التي عرضتها

جعلها الله في ميزان حسناتك

وكل سنه واهل المنتدي بخير

الفتى الذهبي
نائب المدير العام
نائب المدير العام

الأوسمة الأوسمة : وسام المشرف المتميز

عدد الرسائل : 1077
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

رد: الحضارة الإسلامية في الأندلس ج 2

مُساهمة من طرف الفتى الذهبي في 12/8/2009, 1:19 am

رااااااااااااااااااااائع
أستااااااااااااااااااذ
و رئيس قسم
تحياتي و شكري
و احترامي و تقديري

    الوقت/التاريخ الآن هو 17/11/2018, 11:14 am