المتزوجون والمتزوجات هو وهي

عفوا أنت لست عضوا في هذا المنتدى
لرؤية الموضوع كاملا
يشرفنا تسجيلك و تفاعلك معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المتزوجون والمتزوجات هو وهي

عفوا أنت لست عضوا في هذا المنتدى
لرؤية الموضوع كاملا
يشرفنا تسجيلك و تفاعلك معنا

المتزوجون والمتزوجات هو وهي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المتزوجون والمتزوجات هو وهي

منتدى يدعو جميع الأعضاء للمشاركة والصداقة وتبادل الخبرات في مجالات الحياة المختلفة

د/ أبو مصطفى مشغول جدا في علاج مشاكل أخوان و أخوات لكم و نظرا لكثرة المكالمات و ضيق الوقت فلن يتم الرد على أي رقم غير بعد شحن رصيد و قدره 20 عشرون جنيها مصريا قبل اجراء المكالمة على هاتف أبو مصطفى و إلا لن يتم الرد و ذلك للجدية و منع المعاكسات

المواضيع الأخيرة

» خمس خطوات لتحقيق أي هدف أو حلم
سلطان العلماء العز بن عبد السلام I_icon_minitime18/7/2015, 12:43 pm من طرف Novaa

» كشف و فضح الحبيب و الزوج الخائن و معرفة سره
سلطان العلماء العز بن عبد السلام I_icon_minitime5/7/2015, 6:11 am من طرف moslim70

» هام و عاجل جدا أرجو من الجميع الدخول بسرعة
سلطان العلماء العز بن عبد السلام I_icon_minitime1/7/2015, 3:23 am من طرف Amira90

» حكم جماع الأهل قبل الجمعة
سلطان العلماء العز بن عبد السلام I_icon_minitime8/6/2015, 8:30 pm من طرف عبد الراضى

» مشكوووووووور
سلطان العلماء العز بن عبد السلام I_icon_minitime27/3/2015, 2:58 am من طرف زائر

» انتبه .. أول ما تدخل المنتدى هام جدا جدا
سلطان العلماء العز بن عبد السلام I_icon_minitime6/3/2015, 1:35 pm من طرف حسام محمد حسن

» عالم السحر و تأثيره بين الحقيقة و الخيال
سلطان العلماء العز بن عبد السلام I_icon_minitime6/3/2015, 1:30 pm من طرف حسام محمد حسن

» صور حية لاكتشاف مدينة الجن
سلطان العلماء العز بن عبد السلام I_icon_minitime20/1/2015, 1:22 am من طرف Soso-moon

» كوني دميته لليله ومتعي ناظريه بالصور
سلطان العلماء العز بن عبد السلام I_icon_minitime17/9/2014, 5:32 pm من طرف missou

» موقع كتائب الشهيد عز الدين القسام
سلطان العلماء العز بن عبد السلام I_icon_minitime2/8/2014, 9:05 am من طرف Admin

» حركة حماس
سلطان العلماء العز بن عبد السلام I_icon_minitime2/8/2014, 8:57 am من طرف Admin

» غزة وأهلها
سلطان العلماء العز بن عبد السلام I_icon_minitime2/8/2014, 8:54 am من طرف Admin

» إعجاز علمي و الصبح إذا تنفس آية كونية
سلطان العلماء العز بن عبد السلام I_icon_minitime10/7/2014, 12:41 pm من طرف randasad

» لمن ينامون بالنهار و يستقظون بالليل معلومة هاااااامة
سلطان العلماء العز بن عبد السلام I_icon_minitime10/7/2014, 12:34 pm من طرف randasad

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 73 بتاريخ 8/5/2024, 3:54 am

التسجيل

طهروا مسامعكم بسماع القرآن الكريم

TvQuran

Tweeter


    سلطان العلماء العز بن عبد السلام

    avatar
    Admin
    Admin
    Admin


    الأوسمة الأوسمة : وسام التميز

    عدد الرسائل : 1647
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 26/02/2009

    سلطان العلماء العز بن عبد السلام Empty سلطان العلماء العز بن عبد السلام

    مُساهمة من طرف Admin 14/11/2009, 3:10 am

    من موقع ويكيبيديا


    ومولده ونشأته


    هو أبو محمد عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم بن الحسن
    بن محمد بن مهذّب السُلمي، مغربي الأصل. وُلد العزّ بن عبد السلام في إربد عام 578هـ، وعاش فيها وبرز في الدعوة والفقه، وتوفي سنة 660هـ في مصر. وقد نشأ العزّ بن عبد السلام في دمشق في كنف أسرة متدينة فقيرة مغمورة، وابتدأ العلم في سنّ متأخرة نسبيا.
    [] صفاته ومزاياه


    وقد كان العزّ بن عبد السلام جليلاً مهابا حسن الصورة، منبسط الأسارير،
    متواضعاً في مظهره وملبسه، وكان لايتأنق ولا يتكلّف الحشمة ولا يستألف
    الوقار استألافا، ولم يكن يتقيد بوضع العمامه على رأسه كما كانت عادة
    العلماء والفقهاء في عصره، وقد يلبس قبعة اللباد (طاقية من الصوف يغلب
    عليها اللون الداكن أو الأبيض )، وكان يحضر الأماكن العامّة والمجالس
    الرسمية بها.وقد خالط العزّ كبار دولة بني أيوب التي أنشأها صلاح الدين في الشام و مصر ،
    وكانت دولة قوية، ولكن في آخر عصرها تنافس أمراؤها وتقاتلوا على المُلك،
    حتى لجأ بعضهم إلى التحالف مع الصليبيين من أجل أن يتفرغ لقتال إخوانه
    وبني عمومته، فقام العزّ بدور يحمد عليه في بذل الجهد من أجل رأب الصدع
    والذود على الدولة الإسلامية المتآكلة، مستمدا قوته من مكانته المعنوية
    ومركزه الدّيني.
    [] طلبه للعلم


    يروي السبكي
    عن والده أن العزّ بن عبد السلام كان فقيرا في أول أمره، ولم يشتغل بالعلم
    إلا على كبر، وأنه قد ابتدأ بقراءة «التنبيه» (وهو كتاب مختصر في الفقه
    الشافعي للشيرازي، يتدارسه المبتدئون) فحفظه في مدة وجيزة، ثم أقبل بعد
    ذلك على المزيد من العلم حتى صار أحد أعلم زمانه. فقد قصد العزّ فطاحل
    العلماء في عصره، وجلس في حلقاتهم، ونهل من علومهم، وتأثر وبأخلاقهم،
    واستوعب العلوم في مدة تعتبر وجيزة. فقد قال عن نفسه: «ما احتجت في علم من
    العلوم إلى أن أكمله على الشيخ الذي أقرأ عليه إلا وقال لي الشيخ: قد
    استغنيت عني، فاشتغل مع نفسك، ولم أقنع بذلك، بل لا أبرح حتى أكمل الكتاب
    الذي أقرؤه عليه في ذلك العلم». وجمع العزّ في تحصيله بين العلوم الشرعية
    والعلوم العربية، فقد برز أيضا في اللغة والنحو والبلاغة وعلم الخلاف.
    وكان أكثر تحصيله في دمشق نفسها، ولكنه ارتحل أيضا إلى بغداد للازدياد
    من العلم، إذ كانت في زمانه الرحلة لطلب العلم قاعدة مستقرة، تعتبر منقبة
    ومفخرة لصاحبها. وقد رحل إلى بغداد عام 597هـ وأقام بها أشهرا، ثم عاد إلى
    دمشق.
    [] في دمشق


    حكم دمشق في أيام العزّ بن عبد السلام الملك الصالح أيوب من بني أيّوب، فقدّر للعزّ تفوّقه في العلم وولّاه خطابة الجامع الأموي الكبير بدمشق. وبعد فترة قام الملك الصالح بقتال ابن أخيه الصالح نجم الدين أيوب ، حاكم مصر آنذاك، لانتزاع السلطه منه، مما أدّى بالصالح إسماعيل إلى موالات الصليبين، فأعطاهم حصن الصفد و الثقيف وسمح لهم بدخول دمشق لاشتراء السلاح والتزوّد بالطعام وغيره. فاستنكر
    العزّ بن عبد السلام ذلك وصعد المنبر وخطب في الناس خطبة عصماء، فأفتى
    بحُرمة بيع السلاح للفرنجة، وبحُرمة الصلح معهم، وقال في آخر خطبته «اللهم أبرم أمرا رشدا لهذه الأمة، يعزّ فيه أهل طاعتك، ويذلّ فيه أهل معصيتك»،
    ثم نزل من المنبر دون الدّعاء للحاكم الصالح إسماعيل (كعادة خطباء
    الجمعة)، فاعتبِر الملك ذلك عصيانا وشقّا لعصا طاعته، فغضب علي العزّ
    وسجنه. فلما تأثّر الناس، واضطرب أمرهم، أخرجه الملك من سجنه وأمر بإبعاده
    عن الخطابة في الجوامع. فترك العزّ الشّام وسافر إلى مصر.
    [] في مصر


    وصل العزّ بن عبد السلام إلى مصر سنة 639هـ فرحّب به الملك الصالح نجم الدين وأكرم مثواه، ثم ولاّه الخطابة والقضاء. وكان أول ما لاحظه العزّ بعد توليه القضاء قيام الأمراء المماليك ،
    وهم مملوكون لغيرهم، بالبيع والإشتراء وقبض الأثمان والتزوّج من الحرائر،
    وهو ما يتعارض في نظره مع الشرع الإسلامي، إذ هم في الأصل عبيد لا يحق لهم
    ما يحق للأحرار. فامتنع أن يمضي لهم بيعاً أو شراء، فتألّبوا عليه وشكوه
    إلى الملك الصالح الذي لم تعجبه بدوره فتوى العزّ، فأمره أن يعْدل عن
    فتواه، فلم يأتمر بأمره، بل طلب من الملك ألا يتدخل في القضاء إذ هو ليس
    من شأن السلطان، وأدّى به أنكاهره لتدخّل السلطان في القضاء أن قام فجمع
    أمتعته ووضعها علي حماره ثم قال: «ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها»؟
    إشارة منه إلى الآية القرآنية. ويرْوى أنّه تجمّع أهل مصر حوله، واستعدّ
    العلماء والصلحاء للرحيل معه، فخرج الملك الصالح يترضّاه، وطلب منه أن
    يعود وينفذ حكم الشرع.). فاقترح العزّ على الأمراء المماليك أن يعقد لهم مجلساً و ينادي عليكم (بالبيع) لبيت مال المسلمين. وعندما نصحه أحد أبنائه بأن لا يتعرّض للأمراء خشية بطشهم، ردّ عليه بقوله: «أأبوك أقلّ من أن يُقتل في سبيل الله؟»
    وفي آخر دولة الأيّوبيين تولت الحكم امرأة هي شجرة الدر، في تجربة تعدّ الثّاثة في تاريخ الإسلام (بعد تولي رضية الدين سلطنة دلهي 634-638هـ، وأروى بنت أحمد
    الصليحي باليمن 492-532هـ)وكان العزّ بن عبد السلام من الذين استنكروا
    الأمر وعارضوه جهرة، لاعتقاده مخالفة ذلك للشرع، ولم يدم حكم شجرة الدرّ
    سوى 80 يوما، إذ تنازلت على عرشها للأمير عز الدين أيبك الذي تزوّجته وبقيت تحكم من خلاله.
    وبعد وصول قطز لسدّة الحكم في مصر، وظهور خطر التتار
    ووصول أخبار فظائعهم، عمل العزّ على تحريض الحاكم واستنفاره لملاقاة
    التتار الزاحفين. ولما أمر قطز بجمع الأموال من الرّعية للإعداد للحرب،
    وقف العزّ بن عبد السلام في وجهه، وطالبه ألا يؤخذ شيئا من الناس إلا بعد
    إفراغ بيت المال، وبعد أن يخرج الأمراء وكبار التجار من أموالهم وذهبهم
    المقادير التي تتناسب مع غناهم حتى يتساوى الجميع في الأنفاق، فنزل قطز
    على حكم العزّ بن عبد السلام.
    توفي العزّ بن عبد السلام في العاشر من جمادى الأولى سنة ستين وستمائة 660 للهجرة.
    [] تراثه


    ترك العزّ تراثا علميا ضخما في علوم التفسير والحديث والسيرة والعقيدة
    والفقه وأصول الفقه، وكتبا في الزهد والتصوف. وخلّف وتلاميذ جهابذة. حارب
    البدعة، وكانت فتنه الكبرى مع الحشوية والمجسّمة من الحنابلة في أمور
    العقيدة. لكن أبرز ذكرى تركها للأجيال الّاحقة هو بيعه للأمراء جعلهم
    «ملكا للشعب». فلقّب ببائع الملوك والأمراء، وبسلطان العلماء. ومن كتبه:
    1 - الفوائد في اختصار المقاصد 2 - تفسير العز بن عبد السلام (تفسير
    القرآن) 3 - قواعد الأحكام في مصالح الأنام 4 - الإمام في بيان أدلة
    الأحكام
    و يمكن تحميل هذه الكتب أربعة من موقع شبكة مشكاة الإسلامية بالضغط هنا
    [] كتب عن العز بن عبد السلام



    • د. علي الصلابي، "سلسلة فقهاء النهوض : الشيخ عز الدين بن عبد السلام،
      سلطان العلماء وبائع الأمراء"، ويمكن تحميله من موقع صيد الفوائد
    • عبد الرحمن الشرقاوي، "أئمة الفقه التسعة"، كتاب اليوم، أخبار اليوم: 1983.

    [] مصادر



    1. عبد الرحمن الشرقاوي، «أئمة الفقه التسعة»، كتاب اليوم، أخبار اليوم: 1983ص 360-361
    2. عبد الرحمن الشرقاوي، «أئمة الفقه التسعة»، كتاب اليوم، أخبار اليوم، 1983، ص 359
    3. السيوطي، حسن المحاضرة




    • عبد الرحمن الشرقاوي، "أئمة الفقه التسعة"، كتاب اليوم، أخبار اليوم: 1983.

      الوقت/التاريخ الآن هو 13/5/2024, 10:11 am